ثقافة عطرية - أساسي


تعريف العطر

هو مزيج من الزيوت الأساسية ذات الرائحة الزكية مع المثبتات للرائحة والمذيبات.

 

الزيوت الأساسية

تستخرج الزيوت الأساسية من النباتات والفواكه والزهور وبعض أعضاء الحيوانات وهي التي تعطي العطر الرائحة نفسها مثل زيت النعناع والليمون والياسمين والهيل والفانيلا والعود والمسك والعنبر وغيرها.

وفي العطر الواحد يتم المزج بأكثر من زيت أساسي ليكون الناتج الرائحة الفريدة للعطر ولذا يقوم مصنعي العطور بعمليات مزج وتجارب كثيرة جدا بطرق وأساليب معينة حتى يصلوا لرائحة عطر مميزة تستحق الانتاج والتسويق!

 

تركيز العطر

كما ذكرنا في التعريف تمزج الزيوت الأساسية مع المذيبات والتي تعمل لاذابة مكونات العطر وتسهل عملية الانتشار أثناء رش العطر من العبوة, فكلما زادت نسبة الزيوت الاساسية مقارنة بالمذيبات والمكونات الاخرى كلما زاد تركيز العطر وثباته لمدة أطول!

وهناك عدة تصنيفات للتركيز يمكن أن تجدها في علبة العطر كالتالي:

1)  Eau de Cologne - EdC وتكون نسبة الزيوت الأساسية في العطر من 2-5% ويدوم عادة من ساعة إلى ساعتين وهو أقل العطور من حيث التركيز والأقل ثباتا وعادة ما يستخدم للعطور الخفيفة وعطور الأطفال.

2)  Eau de Toilette - EdT وتكون نسبة الزيوت الأساسية من
 5-10% ويدوم العطر عادة من 3-5 ساعات وهو الأكثر انتشاراً في الأسواق لأسعاره المعتدلة في الغالب ويكثر استخدامه في العطور الرجالية.

3) Eau de Parfum - EdP وتكون نسبة الزيوت الأساسية من
 10-20% ويدوم عادة من 5-8 ساعات وأسعاره مرتفعة إلى حد ما نظرا لتركيزه العالي وينتشر هذا التركيز في العطور النسائية.

4) Parfum وتكون نسبة الزيوت الأساسية من 20-40% ويدوم عادة أكثر من 8 ساعات ويعتبر أعلى الفئات من ناحية تركيز العطر والأكثر ثباتاً والأعلى ثمنا أيضاً.

والارقام في الأعلى ليست أرقام ثابتة تنطبق على كل العطور وكون أن عطرين لهما نفس الفئة من التركيز لا يعني أن لهما نفس المدة من ثبات العطر بل يعتمد على عدة عوامل أخرى مثل نوعية وجودة الزيوت الأساسية وتركيبة العطر من الشركة المصنعة، فلكل شركة معاييرها بالتصنيع والتصنيف.

 

الثبات والفوحان

الثبات (مدة بقاء الرائحة) والفوحان (مدى انتشار الرائحة) من أهم العوامل التي يبحث عنها المشتري في أي عطر يرغب باقتنائه.

 ورغم أن البعض يرغب بالعطور ذات الفوحان العالي إلا أن البعض الآخر يفضل العطور الهادئة اللطيفة فلكل شخص تفضيله وحضوره العطري إن جاز التعبير.

 

النوتات العطرية (Notes)

النوتات العطرية تستخدم لوصف مكونات رائحة العطر فربما لاحظت أن نوتة الفانيلا طاغية في احد العطور وربما نوتة المسك أو العود فالعطر مكون من مجموعة نوتات عطرية متناغمة مجتمعة في عطر واحد فعطر ون مليون الشهير مثلا مكون من نوتات القرفة والجلد والعنبر وغيرها من النوتات.

وربما تلاحظ أن هناك نوتات معينة مشتركة في أغلب عطورك المفضلة وهذا يساعدك في معرفة ذوقك ونوعية العطور المفضلة لك.

 

المجموعات العطرية

تصنف العطور إلى مجموعات عطرية حسب النوتات المكونة لها, فمثلاً حين تكون أغلب النوتات المسيطرة هي نوتات الزهور يكون العطر من مجموعة الزهور وهذا يساعدك في معرفة ذوقك العام فربما تحب عطور الفواكه وعطور الجلود لكن لا تحب العطور الحمضية أو الخشبية على سبيل المثال.

 

الهرم العطري


 


هل لاحظت بعد قيامك بتجربة عطر ما وفي البداية لم تعجبك رائحته كثيرا وفي الغد اذا برائحة العطر جميلة عكس البداية؟!

نستطيع القول أن رائحة العطر تتغير تدريجيا وبتناغم مع الوقت وهنا تظهر أهمية معرفة الهرم العطري وهو يتكون من:

1) النوتات العليا: وهي النوتات التي تظهر رائحتها في البداية وتستمر لدقائق معدودة فقط.

2) النوتات المتوسطة: وهي قلب العطر وتظهر رائحتها بعد النوتات العليا وتستمر لعدة ساعات.

3) النوتات القاعدية: وتظهر رائحتها بعد النوتات المتوسطة بعد برود العطر.

وللأسف فإن النوتات العليا هي غالبا ما يقوم الناس باختيار العطر على أساسه فما أن يقوم بتجربة العطر لبضع دقائق حتى يقرر ما إذا كان العطر مناسبا له أم لا, ورغم أن النوتات العليا لها أهمية في الانطباع المبدئي عن رائحة العطر لكن يُفضل تجربة العطر بكافة مراحله حتى تستطيع الحكم على العطر بشكل شامل.

 

العطور الأصلية والمقلدة

ربما تغري العطور المقلدة بعض الأشخاص بسبب انخفاض أسعارها ومقاربتها لرائحة العطر الأصلي وربما ادعى بعض البائعين بأنه سيوفر لك عطر مطابق للرائحة العطر الأصلي بنصف الثمن أو أقل ولكننا في متجر عينات نحذر من شراء العطور المقلدة والتوجه للعطور الأصلية دائما وذلك لعدة أسباب:

1) العطور الأصلية مصنعة بمعايير عالية ومختبرة وآمنة صحياً أما العطور المقلدة والمغشوشة فغالبا تُصنع بأماكن تغيب فيها الرقابة وتنخفض فيها معايير الجودة ويُجهل فيها مكونات العطور وما إذا كانت آمنة للاستخدام!

2) في العطور الأصلية يحرص المصنعون على أن تكون الرائحة متعددة النوتات ومتدرجة حسب الهرم العطري بينما تجد غالب العطور المقلدة برائحة واحدة ثابتة من البداية إلى النهاية.

3) ربما تشعر بالبداية أن العطر المقلد شبيه بالأصلي لكن في العطور الأصلية تكون الزيوت الأساسية المستخدمة عالية الجودة وإذا حاولت مقارنة الرائحة للعطر الأصلي مع المقلد جنبا إلى جنب في نفس الوقت ستشعر في كثير من الأحيان بالفرق الواضح!

ونحن ننصح في حال كون أحد العطور التي ترغب بشرائها غالية الثمن أن تشتري عطور أصلية مشابهة أو قريبة للرائحة من ماركات أخرى بأسعار أقل بدلا من شراء عطور مقلدة غير أصلية.


ثبات ضعيف = عطر غير أصلي, معادلة خاطئة!

من المفاهيم الخاطئة المنتشرة بين الناس أنه كلما طالت بقاء الرائحة كلما ثبت أنه عطر أصلي ومضمون وعندما تختفي رائحة العطر بعد فترة قليلة من الزمن يبدأ الشك في العطر, ربما تكون القاعدة صحيحة في بعض الحالات لكن ليس دائماً, فيوجد عطور أصلية من ماركات عالمية مشهورة لكن أدائها ضعيف ومخيب للآمال وفي نفس الوقت توجد عطور غير أصلية مصنعة بطريقة بدائية ومع ذلك تملك ثبات عالي وفوحان جيد أيضاً!

 

كيف أستطيع التمييز بين العطور الأصلية والمقلدة؟

1) سعر العطر, في الغالب يكون سعر العطر المقلد أقل بكثير من الأصلي فعندما تجد أن سعر العطر الاصلي 800 ريال وتجده في مكان ما بقيمة 200 ريال فهذا يدعو للشك, ويجب عليك الحذر فبعض البائعين قد يرفع سعر المقلد لسعر قريب من الأصلي حتى لا تشك في ذلك.

2) غالبا تجد في علبة العطر المقلد أخطاء إملائية ونحوية وعكس بعض أماكن الحروف.

3) افحص جودة الشعار وتصميم العلبة من الخارج ففي العطور المقلدة غالبا ستجد هناك مشاكل في تصميم العلبة ورداءة في جودة الطباعة والالوان وفي شكل الزوايا والحواف لعبوة العطر.

4) الحجم, عندما تطرح أحد الماركات في الأسواق عطرا لها بالأحجام 50 و 90 مل وتجد العطر بحجم 100 ملي فهذه علامة أن العطر مقلد.

 

كيف أختار عطر يناسبني؟

1) اعرف المجموعات العطرية المفضلة لديك فهي تساعدك على اختيار عطرك المفضل وتقلص قائمة العطور التي تختار من بينها.

2) من الخطأ أن تشتري عطرا قبل تجربته لمجرد مديح الآخرين له أو لمجرد شهرته بالأسواق فاحرص على تجربة العطر قبل شرائه خاصة إذا كان مرتفع الثمن.

3) حدد هدفك من شراء العطر، هل ترغب بعطر لأوقات العمل؟ أم للمناسبات الكبيرة؟ أم للخروج مع أصدقائك؟ فلكل مناسبة عطور تلائمها.

4)  البعض يرغب بالبحث عن عطر يمثل هويته العطرية ويعرف الناس بوجوده بمجرد حضور رائحة ذلك العطر والبعض الآخر يحب التغيير الدائم والتجديد في العطور المستخدمة.

 

عطور النيش والديزاينر [Niche vs. Designer]

عطور الديزاينر(Designer): هي التي تنتج من الماركات التي تصمم الازياء والمجوهرات ومنتجات أخرى فالعطور ليس النشاط الرئيسي لها

مثال: Chanel - Dior - Givenchy - Giorgio Armani

الانطباع العام عن عطور الديزاينر:

 تنتج بكميات تجارية كبيرة

 سعرها معتدل غالباً

 متوفرة في أغلب الاسواق والمراكز التجارية

 محاولة ارضاء الذوق العام في العطور واستهداف أكبر عدد من المستهلكين

 

عطور النيش (Niche): هي التي تنتج من قبل شركات متخصصة في انتاج العطور وهو النشاط الرئيسي لها

مثال: Creed - Nasomatto - Amouage - Serge Lutens

الانطباع العام عن عطور النيش:

 تستخدم مكونات عالية الجودة

 سعرها مرتفع غالباً

 لا تتوفر بكثرة في الاسواق وتباع بأماكن محدودة

 أحيانا تقوم بإنتاج عطور غير تقليدية ترضي ذوقاً معيناً لعشاق العطور


الانتقال للصفحة الرئيسية لمتجر عينات العطور

https://www.3yenat.com